الشاعرة فاطمه عبد اللطيف محمد

منتـــــــــــــدى الشعــــــــــــــــراء


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الطفل ولغة الإشارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الطفل ولغة الإشارة في الأربعاء يونيو 20, 2012 10:23 am

Admin

avatar
Admin
إن الكثيرين يظنون أن الطفل طالما لا يتكلم فهو لا يفهم ما نقول ..
وهذا خطأ كبير يقع فيه البالغون للأسف الشديد ..
ولأقرب هذا الأمر لأذهان وتصوّر الكبار ينبغي عليهم أن يفترضوا أن طفلهم هو شخص بالغ لكنه يفتقد القدرة على النطق .. فكيف يستطيعون التواصل معه ؟
إنهم يستطيعون ذلك باستخدام لغة الإشارة ..

أثبتت أبحاث السنوات العشرة الماضية في مجال التواصل البشري مع الأطفال .. أن البالغين يستطيعون التواصل والتحدّث مع الطفل منذ شهوره الأولى وقبل أن يستطيع لسانه نطق أول كلمة له .. وقد لاحظوا أن الطفل يمتلك القدرة على التعبير عن نفسه بسهولة عبر هز رأسه يمنة ويسرة معلناً عن الرفض والإمتناع .. أو أنه يومئ برأسه موافقًا .. ويتعلم بسهولة أن تحريك اليد عن الإنصراف تعني مع السلامة ..
إن أسلوب التواصل الذي تثبته هذه الأبحاث هو لغة التواصل عبر الإشارة باليدين .. وقد وجدوا أن تكرار اللفظ مع استخدام إشارة الأصابع واليد عند التواصل مع الطفل في هذه المرحلة تعطيه التدريب الحقيقي ليوصل لنا ما يريده منا .. بل يساعده في إسراع عملية النطق والكلام بلسانه و يجعله يمتلك سهولة التعبير عن نفسه ، فيحقق بذلك أفضل سبل التواصل مع الآخرين مستقبلاً ..

كيف تتكلم مع طفلك .. قبل أن يستطيع طفلك الكلام ..

**********************************

وقد نشر في عام 1996 م هذا الكتاب الرائع في هذا المجال ، يتيح لكل مهتم و مربيّ في شئون الأطفال وبالأخص الوالدين فهم كيفية هذا التواصل وأساليب تطبيقه عمليًا . وقد تجاوز عدد نسخه النصف مليون نسخة في الولايات المتحدة ، و وزع في بقية دول العالم بعد ترجمته إلى 14 لغة عالمية .
حاز هذا الكتاب على القبول والإهتمام البالغين من الكثيرين ، حتى أن البرامج التلفازية المتخصصة في مجال الأسرة أولته اهتمامًا كبيرًا ، مثل أوبرا وينفري في برنامجها المشهور ، وبقية محطات التلفزة هناك .. وتناولته الصحف اليومية والمجلات المتخصصة في صدر صفحاتها لأهميته .ولتفعيل هذه الأبحاث على أرض الواقع فقد فتحت المؤسسات المعنيّة هناك صفوفًا تعليمية للأهل لتدريبهم على اكتساب مهارة التواصل مع أطفالهم في هذه السن عبر أسلوب الإشارة المقرونة باللفظ ..

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatmaabdallteef.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى